Thursday 19 March 2009

إسرائيل ستستخدم الصواريخ بعيدة المدى ضد إيران


ذكر تقرير لمركز أبحاث في واشنطن ان الصواريخ بعيدة المدى ستكون خيار إسرائيل من الأسلحة ضد المنشآت النووية الإيرانية اذا قررت شن «هجوم وقائي»، معتبرا أن الضربات الجوية تنطوي على خطورة كبيرة.
ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك صواريخ من طراز «أريحا» القادرة على إصابة إيران بدقة وهامش خطأ يصل لبضع عشرات من الأمتار عن الهدف.
ومثل هذه القدرة لن تنطوي على العقبات الرئيسية في استخدام الطائرات الحربية وهي محدودية الوقود والمدفعية والمخاطر على الطيارين
ومن خلال قراءة في تقييمات محللين بأن الصواريخ المتطورة من طراز «أريحا» تحمل رؤوسا حربية تقليدية تزن 750 كيلوغراما
قال عبدالله توكان من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية ان 42 صاروخا ستكون كافية لكي «تلحق ضرراً شديداً أو تدمر المواقع النووية الرئيسية لإيران في ناتانز وأصفهان وأراك.
وفي تقرير بعنوان «دراسة حول ضربة إسرائيلية محتملة ضد منشآت التصنيع النووي لإيران»، قال توكان «اذا كان (أريحا - 3) متطوراً تماماً ودقته بالغة إلى حد ما فإن هذا السيناريو قد يبدو أكثر ملاءمة من استخدام الطائرات المقاتلة».
إلا أن مستشارا دفاعيا إسرائيليا قلل من أهمية فكرة استخدام صواريخ بعيدة المدى لشن هجمات تقليدية.
وقال المستشار مشترطا عدم ذكر اسمه «انظر إلى أي جيش غربي كبير وستجد أن مثل هذه الضربات في صلب تخصص الطائرات بينما تدخر الصواريخ بعيدة المدى لسيناريوهات توجيه الضربات النووية

No comments:

Post a Comment